خطوات عملية البيع عبر المتجر الإلكتروني إذا كانت البضائع في مستودعك

في هذه المقال سأتابع على ما تم التحدث عنه في المقال السابق (الفرق بين الدروبشبنج (Dropshipping) والتجارة الإلكترونية التقليدية)، وهنا سأتكلم عن الخطوات الفعلية والعملية لتنفيذ الطلب منذ لحظة استلامه لغاية تسليمه إلى الزبون واستلامك لقيمة الشراء.

الخطوة الأولى: استلام الطلب

في هذه اللحظة يقوم الزبون بتأكيد الطلب من خلال متجرك الإلكتروني (الموقع الإلكتروني)، ويكون قد اختار كافة المواد التي يريد شرائها وتم تأكيدها، وهنا يمكن أن يختار أحد النوعين الأساسيين للدفع 1) الدفع المسبق من خلال البطاقات الإئتمانية أو زين كاش أو سداد أو ما شابهها من طرق دفع أو 2) الدفع عند الإستلام.

في حالة أن الزبون أختار الدفع المقدم، فأنت في وضع جيد جدا، إذ أن المبلغ أصبح الآن في حسابك الخاص في شركة بوابة الدفع، أما في حال اختار الزبون الخيار الثاني فعليك قبل البدأ بتغليف الطلب الاتصال به هاتفيا أو من خلال الواتسأب إن كان في بلد أخر لتأكيد الطلب منه، لأن هنالك الكثير من الأحيان يقوم الزبائن بإدخال طلب للتجريب دون الإنتباه، لذا يجب أن تتأكد من طلبه.

الخطوة الثانية: تغليف وتجهيز الطلب

هنا يأتي دور موظفي المستودع إن كان لديك، وفي الكثير من الأحيان ستقوم أنت بهذه المهمة لعدم وجود طاقم خاص بالمستودع. في المرحلة، يقوم مسؤول المستودع بأخذ المنتجات المطلوبة من المستودع وتغليفها في صندوق أو كيس واحد، بناء على نوع وحجم البضائع.

ومن ثم يقوم مسؤول المستودع، بطباعة بوليصة الشحن أو التوصيل، وهي عبارة عن ورقة تبين عنوان واسم ورقم هاتف المستلم، بالإضافة إلى موجودات الصندوق، وفي العادة إن كنت ترغب في استخدام الشحن الدولي من خلال أرامكس ـو DHL فإنه يمكنك استخدام موقعهم الإلكتروني من خلال حسابك الخاص لتجهيز وطباعة هذه البوالص. 

أما في حالة استخدام الشركات المحلية أو كريم بوكس (Careem Box) فيفضل أن تقوم أنت بتجهيز هذه البوالص من خلال استخدام ملف اكسل. وتجد في الرابط التالي (http://hasanhalabi.com/shipping-voucher) مثال لبوليصة شحن يمكنك استخدامها مجانا.

الخطوة الثالثة: شحن الطلب والدفع عند الاستلام

وهنا يأتي دور شركة التوصيل المحلية أو الشحن الدولية والتي تأتي وتستلم الطلبات الجاهزة منك لتسليمها إلى الزبائن، وهنا يفضل أن تطلب من الشركة أن يقوموا بتوقيع بوليصة الشحن من قبل الزبون وإرجاعها لك. وذلك لإثبات استلام الطلبات من قبلهم، وسبق أن دخل الكثير من التجار بعدة مواقف محرجة من جراء إدعاء الزبائن بعدم استلامهم للمنتجات، وكان طوق النجاه هو توقيع الزبون على بوليصة التسليم.

وفي حالات الدفع عند الإستلام، يجب على شركة التوصيل أو الشحن استلام المبالغ المطلوبة وإعادتها لك، في الشركات الكبيرة مثل أرامكس، يقومون بتجميع المبالغ المستلمة من قبلك وإيداعها في حسابك البنكي بفترات يتم الإتفاق بينك وبينهم حولها، أما بالنسبة لشركات التوصيل الصغيرة فيختلف الأمر من شركة إلى أخرى ستحتاج إلى التحدث مع كل منهم لتتعرف على شروطهم وطريقة عملهم.

الخطوة الرابعة: متابعة رضى الزبون

وهنا يأتي دور بناء العلاقات الطيبة مع الزبائن، والتي تهدف إلى جعل الزبون يقوم بالشراء منك مرة بعد مرة، إذ قلتها أكثر من مرة 80% من مبيعاتك هي لعملاء سابقين، لذا يجب أن تقوم ببناء هذه العلاقة الطيبة.

في المقال القادم سأتحدث عن خطوات تنفيذ عملية البيع إن كنت تمتلك متجرا إلكترونيا يعتمد على الدروبشبنج (Dropshipping).