خطوات عملية البيع عبر المتجر الإلكتروني على أساس الدروبشبنج (Dropshipping)

في هذه المقال سأتابع على ما تم التحدث عنه في المقالين السابقين (الفرق بين الدروبشبنج (Dropshipping) والتجارة الإلكترونية التقليدية) و(خطوات عملية البيع عبر المتجر الإلكتروني إذا كانت البضائع في مستودعك)، وهنا سأتكلم عن الخطوات الفعلية والعملية لتنفيذ الطلب منذ لحظة استلامه لغاية تسليمه إلى الزبون واستلامك لقيمة الشراء إذا كان متجرك مبنيا على مبدأ الدروبشبنج (Dropshipping).

الخطوة الأولى: استلام الطلب

هذه الخطوة مشابهة تماما سواء كان متجرك مبني على أساس أن المنتجات لديك أو الدروبشبنج، في هذه اللحظة يقوم الزبون بتأكيد الطلب من خلال متجرك الإلكتروني (الموقع الإلكتروني)، ويكون قد اختار كافة المواد التي يريد شرائها وتم تأكيدها.

ولكن في هذا النوع لا يمكنك تفعيل “الدفع عند الاستلام” كطريقة دفع، لأن المنتجات ستشحن مباشرة من عند المورد للزبون عن طريق شركات الشحن التي يختارها المورد، إلا في حال واحدة، وهي أن يقوم المورد بإرسال الطلبات إلى عنوان وسيط شحن أنت تتعامل معه، وفي هذه الحالة يقوم وسيط الشحن بإيصال المنتجات للزبون وتقاضي قيمة المنتجات. ولكن في هذه الحالة ستضطر إلى رفع قيمة الشحن، إذ أنك ستقوم بدفع الشحن مرتين، الأولى للمورد الذي سيشحن البضائع إلى الوسيط، وإلى الوسيط الذي سيسلم المنتجات إلى الزبون. وقد رأيت بعض المواقع التي تطلب من الزبون قيمة إضافية مقابل خدمات “الدفع عند الإستلام”، لذا لا تقلق من هذا الأمر.

وتماما كما في النوع الأخر من المتاجر، يجب التأكيد هاتفيا على طلبات الدفع عند الاستلام قبل البدء بعملية شرائها وإرسالها للزبائن.

الخطوة الثانية: طلب المنتجات من المورد

هنا يأتي الاختلاف الجوهري بين التجارة بمنتجاتك والتجارة بمنتجات غيرك، إذ بدلا من الذهاب إلى مستودعك والبدء بتغليف المنتجات، ستقوم بإرسال رسالة عبر البريد الإلكتروني إلى المورد تخطره بها بطلبك الجديد وتقوم بتحويل الأموال له عبر الباي بال، أو من خلال الشراء مباشرة من متجره والدفع من خلال البطاقة الإئتمانية. 

وهنا يتنهي دورك، وتقع على مسؤولية المورد تغليف الطلبات وشحنها للزبون في الوقت المحدد. ولكن تقع عليك مسؤولية ضمان وصول المنتجات للزبون، لذا يجب عليك متابعة وتتبع الشحنه لغاية وصولها للزبون.

الخطوة الثالثة: متابعة رضى الزبون

وتماما كما هو الحال في المتجر السابق، هنا يأتي دور بناء العلاقات الطيبة مع الزبائن، والتي تهدف إلى جعل الزبون يقوم بالشراء منك مرة بعد مرة، إذ قلتها أكثر من مرة 80% من مبيعاتك هي لعملاء سابقين، لذا يجب أن تقوم ببناء هذه العلاقة الطيبة.

في المقال القادم سأتحدث عن خطوات البحث عن منتجات وموردين يصلحون لمبدأ عمل الدروبشبنج.